إيران تؤكد أنها تملك الادلة على خطف عالم الفيزياء من قبل CIA

"الأدلة على خطف شهرام اميري من قبل السي آي ايه سلمت إلى السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأميركية في طهران"..

إيران تؤكد أنها تملك الادلة على خطف عالم الفيزياء من قبل CIA
صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست، اليوم الأحد، أن إيران سلمت السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأميركية في طهران "الأدلة" على قيام وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بخطف عالم الفيزياء الإيراني شهرام اميري.

وقال مهمانبراست إن "الأدلة على خطف شهرام اميري من قبل السي آي ايه سلمت إلى السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأميركية في طهران".

وأضاف "ننتظر من الحكومة الأميركية (...) أن تعلن في أسرع وقت ممكن نتائج تحقيقها بشأن هذا المواطن الإيراني"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "مسؤولة عن حياة" اميري.

وفقد شهرام اميري في حزيران/يونيو 2009 لدى وصوله الى السعودية لأداء العمرة. وتؤكد طهران أنه خطف من قبل الولايات المتحدة بمساعدة أجهزة الاستخبارات السعودية.

وفي أواخر آذار/مارس الماضي، أعلنت شبكة التلفزيون الأميركية "ايه بي سي" أنه فر ويتعاون مع السي آي ايه.

وعرض التلفزيون الإيراني في السابع من حزيران/يونيو شريط فيديو يظهر فيه رجل يعرف عن نفسه بوصفه عالم الفيزياء النووية الايراني شهرام اميري يؤكد أنه خطف من قبل عملاء الاستخبارات الأميركيين، ومحتجز قرب تاكسن في أريزونا غرب الولايات المتحدة.

وطلبت طهران بعد ذلك معلومات عن عالم الفيزياء "بالطرق القانونية".

وردا على الطلب الايراني، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي خطف العالم الإيراني، ولكنه رفض الإدلاء بأي تعليق بشأن معرفة ما إذا كان الرجل موجودا ام لا في الولايات المتحدة.

وفي نهاية حزيران/يونيو، تم بث شريط فيديو آخر للرجل نفسه الذي أكد أنه نجح في الهرب من الاستخبارات الأميركية وأنه موجود في فرجينيا.

التعليقات